تكنولوجيا هندسة شبكات كمبيوتر

 

Thank you for reading this post, don't forget to subscribe!

يهدف برنامج هندسة شبكات الحاسوب إلى تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة لإدارة شبكات على مستوى المؤسسات والمنظمات حيث يتم ذلك عن طريق تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات المتعلقة بتصميم وتركيب وصيانة السيرفرات ومعدات الشبكات المختلفة ودعم مهارات التواصل ومهارات حل المشاكل.

يمكن لمخرجات هذا البرنامج العمل في عدة مجالات نظرا لان هندسة شبكات الحاسوب هو تخصص مطلوب ومرغوب به من مجموعة واسعة من المنظمات التجارية والحكومية والتعليمية حيث تبرز الحاجة الماسة لخبراء في مجال تركيب وإعداد وتكامل وصيانة وادارة اداء الشبكات وكذا ادارة البيانات وادارة الامن وادارة استمرارية الشبكات والانظمة.

يهدف برنامج هندسة شبكات الحاسوب إلى تزويد الطالب بالمعرفة النظرية والمهارات العملية اللازمة للانخراط في مجال تكنولوجيا شبكات الكمبيوتر كمهارات تصميم ، تركيب ، ودعم كلا من الشبكات المحلية ، الشبكات العريضة ، الانترنت والانترانت للمنشأت. يتم ذلك عن طريق تطوير مهارات الطالب في تقديم الدعم الفني لمستخدمي المنشأت من خلال صيانة برمجيات وعتاد الشبكة، تحليل المشاكل ، مراقبة الشبكة لضمان توفرها للمستخدمين في الوقت المناسب. كما يتم تزويد الطلاب المنخرطين في هذا البرنامج بكل المهارات والمعارف التي تؤهلهم الى شغل منصب مشرف الشبكة والذي يكون مسؤولا عن استخدام شبكة المنشئة بشكل فعال من خلال ضمان تناسب تصميم شبكة المنشئة مع احتياجات بيئة العمل داخل المنظمة وبمايضمن استخدام موارد الشبكة لتسيير العمل بشكل فعال. كما يندرج ضمن مهام مشرف الشبكة مراقبة وتعديل أداء الشبكة بشكل مستمر وتقديم المقترحات لتطوير البنية التحتية للشبكة لضمان تلبية احتياجات المستخدمين المستقبلية. ولتزايد أهمية تأمين موارد الشبكة من أي هجوم الكتروني أو عملية سرقة بيانات من شبكة المنشئة، فإن مسؤولية حماية بيانات وشبكة المنشئة من أي تهديد محتمل تقع على عاتق مشرف الشبكة والذي يتم تأهيل الطلاب في هذا البرنامج بالمهارات المطلوبة للقيام بهذا الدور.

أعضاء هيئة التدريس

IMG-20190618-WA0006-1

أ.مختار الشرعبي

علم حاسبات

بكالوريس في علم الحاسبات  – العراق– 2002م

IMG-20190617-WA0006

أ.احمد العنتري

بكالوريس الانترنت

ماجستير في تصاميم الويب – صنعاء – 2012م

IMG-20190617-WA0006

د.نشوان الذبحاني

دكتوراة شبكات

دكتوراه في هندسة الكهرباء والألكترونيات والأنظمة – ماليزيا – 2012م

زر الذهاب إلى الأعلى